تصريحات نارية لبوتين قبل لقاء الرئيس الأميركي

ترامب شخص استثنائي وبايدن قاتل

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، في مقابلة مع شبكة “إن. بي. سي نيوز” قبل اجتماعه مع الرئيس الأميركي جو بايدن في جنيف الأربعاء المقبل، إن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا في أدنى مستوياتها خلال السنوات الأخيرة.

وقال البيت الأبيض إن بايدن سيثير “هجمات برامج الفدية”، التي تأتي من روسيا وعدوان موسكو على أوكرانيا، وسجن المعارضين وغيرها من القضايا التي أدت إلى توتر العلاقات.

وقال فلاديمير بوتن طبقا لترجمة للمقابلة بثتها شبكة “إن.بي.سي نيوز”، يوم الجمعة “لدينا علاقة ثنائية تدهورت إلى أدنى مستوياتها في السنوات الأخيرة”.

وأشاد الرئيس الروسي في المقابلة بالرئيس السابق دونالد ترامب، ووصفه بأنه “شخص استثنائي وموهوب”، مشيرا إلى أن بايدن، بوصفه سياسيا محترفا “مختلف بشكل جذري” عن ترامب.

وأضاف، في رد على سؤال عن وصف جو بايدن له بأنه “قاتل”، إنه سمع اتهامات كثيرة من هذا القبيل وهو أمر لا يقلقه.

وقال بايدن في مستهل زيارة لأوروبا تستغرق 8 أيام هذا الأسبوع “نحن لا نسعى للصراع مع روسيا”.

 وأضاف “نريد علاقة مستقرة ويمكن التنبؤ بها.. لكنني كنت واضحا بأن الولايات المتحدة سترد بطريقة قوية وفعالة إذا شاركت الحكومة الروسية في أنشطة ضارة.”

وسُئل بوتن عن العديد من المعارضين الروس الذين أنحي باللوم على موسكو في وفاتهم ومن بينهم الجاسوس السابق في المخابرات السوفيتية ألكسندر ليتفينينكو الذي تعرض للتسمم في عام 2006، غير أن بوتن رفض السؤال، وقال إن بعض المسؤولين عن هذه الوفيات موجودون في السجن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.